يُعرف المقام الموسيقي بأنه مجموعة من أنماط اللحن التي تستخدم في عزف الموسيقى العربية التقليدية؛ لذا فالمقام العربي هو لحن مبني على مقياس معين يستند إلى مجموعة من العبارات والملاحظات الهامة، وتدل على تطور الألحان وتعديلها، وتعتبر آلة العود من أكثر الآلات الوترية المستخدمة في عزف المقامات ولا سيما العربية منها، وفي هذا المقال سنعرض مقامات العود الرئيسية والفرعية المستخدمة في العزف بشكل كبير، بالإضافة إلى السلم الموسيقي للعود.[١]


مقامات العود الرئيسية

تتعدد وتختلف مقامات العود الرئيسية والفرعية؛ وذلك تبعاً للمقام الذي يتم العزف عليه، ووفقاً للأسس التقليدية، فقد تمَ تقسيم المقامات إلى عائلات بناء على تشارك هذه المقامات في الجذر الذي يسمى (jins)، كما تم تصنيف المقامات الرئيسية إلى سبعة مقامات، وفي بعض التقاليد فقد قسمت المقامات إلى ثمانية وتسعة، وفيما يلي سنذكر الأنواع الرئيسية للمقامات:[٢]


مقام العجم

يعتبر مقام العجم واحد من أشهر المقامات العربية الشرقية الرئيسية القديمة والذي يقابل السلم الكبير في الموسيقى الغربية، واختلفت التسميات في المقامات حسب الثقافات الموسيقية لا أكثر؛ فقد تمّ عزف الكثير من معزوفات بيتهوفن على مقام العجم أي السلم الكبير الذي يسمى أيضاً سلم الماجور، كما تعددت المعزوفات العربية والشرقية على هذا المقام، وكان من أشهرها الأغنية المصرية طلعت يا محلى نورها لسيد درويش، ويسمى مقام عجم بالعجم المصري، ويُتبع عادة بجنس عجم من الدرجة الخامسة أو جنس نهاوند من الدرجة الخامسة.[٣]


مقام نهاوند

يعتبر مقام نهاوند هو المقام الرئيسي في عائلة النهاوند، كما يبدأ مقياس نهاوند بجذر جنس نهاوند، وعادةً ما يتبع بجنس الحجاز أو جنس الكرد من الدرجة الخامسة، كما يعتبر هذا المقام من المقامات الرومانسية العاطفية التي تحمل شعوراً بالشوق والعاطفة الجياشة.[٤][٥]


مقام حجاز

يعتبر مقام حجاز هو المقام الرئيسي في عائلة مقام الحجاز، كما يبدأ مقياس حجاز بجذر جنس حجاز، وعادةً ما يتبع بجنس نهاوند أو جنس الراست من الدرجة الرابعة، وفي بعض الحالات يتميز مقام حجاز بفاصل كبير بين النوتتين الثانية والثالثة C Db E F، وتكون الفترة الفاصلة بين النوتتين الثانية والثالثة أصغر، وهذا ما يجعل هذه النغمات أرباع نغمات.[٦][٧]


مقام البياتي

يعتبر مقام البياتي من أشهر المقامات الشائعة والأكثر تداولاً ورواجاً في العالم العربي، كما يعد المقام الرئيسي في عائلة البياتي؛ حيث يبدأ بجنس البياتي، وعادة ما يتبع بجنس نهاوند أو جنس الراست من الدرجة الرابعة.[٨]


مقام السيكاه

يعتبر مقام السيكاه من العناصر النادرة في عائلة السيكاه الرئيسية، أما الهٌزام (Huzam) فهو العنصر الأكثر شيوعاً والذي يُتوقع من العازف أن يعزفه، يبدأ مقياس السيكاه بجذر جنس السيكاه، وعادةً ما يتبع بالجزء العلوي من جنس الراست من الدرجة الثالثة (مع نغمته في الدرجة السادسة)، ثم يليه جنس الراست.[٩]


مقام الرست

يعتبر مقام الرست من المقامات الشائعة في المرجع العربي، كما يعد المقام الرئيسي في عائلة الرست، ويبدأ مقياسه بجذر جنس الرست، وعادة ما يتبع بجنس الراست من الدرجة الثامنة أو جنس نهاوند، ومن أشهر الأغاني التي عزفت على هذا المقام أغنية يا شادي الألحان وأغنية غنيلي شوي.[١٠]


مقام الصبا

يعتبر مقام الصبا من المقامات شائعة الاستخدام في العالم العربي بشكل واسع، ويبدأ مقياس الصبا بجنس الصبا متداخلة مع جنس حجاز في الدرجة الثالثة، وعادة ما يليها إما جنس عجم أو جنس نيكريز في الدرجة السادسة، ومن أشهر الأغاني التي عزفت على هذا المقام أغنية هو صحيح الهوى غلاب لأم كلثوم.[١١]


المقامات الفرعية للعود

كما ذُكر سابقاً فإن المقامات تعامل كعائلات متسلسلة، وفيما يلي سنذكر المقامات الفرعية التي تنبثق من المقامات الأساسية كالتالي:[١٢][١٣]

المقامات الفرعية لمقام عجم

ينبثق من مقام عجم عدد من المقامات الفرعية وهي:

  • جهاركاه (Jiharkah)
  • شوق أفزا (Shawq Afza)
  • عجم عشيران (Ajam Ushayran)


المقامات الفرعية لمقام نهاوند

ينبثق من مقام نهاوند عدد من المقامات الفرعية وهي:

  • فرح فازا (Maqam Farahfaza)
  • نهاوند مرصع (Maqam Nahawand Murassa‘)
  • نهاوند مصري (Maqam ‘Ushaq Masri)


المقامات الفرعية لمقام حجاز

ينبثق من مقام حجاز عدد من المقامات الفرعية وهي:

  • حجاز(Maqam Hijaz)
  • حجاز كار (Maqam Hijazkar)
  • شد عربان (Maqam Shadd ‘Araban)
  • شهناز (Maqam Shahnaz)
  • سوزدل (Maqam Suzidil)
  • زنجاران (Maqam Zanjaran)


المقامات الفرعية لمقام البياتي

ينبثق من مقام البياتي عدد من المقامات الفرعية وهي:

  • البياتي (Maqam Bayati)
  • بياتي شوري (Maqam Bayati Shuri)
  • الحسيني (Maqam Husayni)
  • محيّر (Maqam Muhayyar)


المقامات الفرعية لمقام السيكاه

ينبثق من مقام السيكاه عدد من المقامات الفرعية وهي:

  • السيكاه (Maqam Sikah)
  • هزام (Maqam Huzam)
  • راحة الأرواح (Maqam Rahat al-Arwah)
  • عراق (Maqam ‘Iraq)
  • أوج عراق (Maqam Awj ‘Iraq)
  • بسته نكار (Maqam Bastanikar)
  • مستعار (Maqam Musta‘ar)


المقامات الفرعية لمقام الرست

ينبثق من مقام الرست عدد من المقامات الفرعية وهي:

  • رست (Maqam Rast)
  • كردان (Maqam Kirdan)
  • ساز كار (Maqam Sazkar)
  • سوزناك (Maqam Suznak)
  • نيروز (Maqam Nairuz)
  • يكه (Maqam Yakah)
  • دلانشن (Maqam Dalanshin)
  • سوزدلارا (Maqam Suzdalara)
  • ماهور (Maqam Mahur)


المقامات الفرعية لمقام الصبا

لا ينبثق من مقام الصبا أي من المقامات الفرعية، كما لا ينتمي لأي عائلة مقامية، ولكن يوجد مقام صبا زمزم الذي يعد من المقامات نادرة الاستخدام في المرجع العربي، ولا ينتمي لأي عائلة مقامية، ويبدأ سلّم هذا المقام بجنس صَبا زَمزَم على القرار، ويتداخل مع جنس الحجاز في الدرجة الثالثة، وعادة ما يليه أي من جنس العجم أو جنس النكريز في الدرجة السادسة.[١٤]


السلم الموسيقي للعود

يعرف السلم الموسيقي أو المدرج الموسيقي بأنه التدرج والتتابع الموسيقي صعوداً ونزولاً بين مجموعة من النغمات، ويتكون السلم الموسيقي للعود من ثماني درجات معرّفة كالتالي:[١٥]

  • دو: يقابلها راست في سلم الموسيقى العربي.
  • ري: يقابلها دوكاه في سلم الموسيقى العربي.
  • مي: يقابلها سيكاه في سلم الموسيقى العربي.
  • فا: يقابلها جهاركاه في سلم الموسيقى العربي.
  • صول: يقابلها نوي في سلم الموسيقى العربي.
  • لا: يقابلها حسيني في سلم الموسيقى العربي.
  • سي: يقابلها أوج في سلم الموسيقى العربي.
  • دو الجواب: يقابلها كردان في سلم الموسيقى العربي.

المراجع

  1. "Maqam", dubsahara, Retrieved 19/12/2021. Edited.
  2. "The Arabic Maqam", maqamworld, Retrieved 19/12/2021. Edited.
  3. "Maqam ‘Ajam", maqamworld, Retrieved 19/12/2021. Edited.
  4. Basim Salim (2/4/2014), "Maqam Nahawand: Maqamat (Musical Odes) Overview", qasidonline, Retrieved 19/12/2021. Edited.
  5. "Maqam Nahawand", maqamworld, Retrieved 19/12/2021. Edited.
  6. Navid (17/4/2015), "6 MINI SCALES THAT CREATE MAQAM MUSIC", oudforguitarists, Retrieved 19/12/2021. Edited.
  7. "Maqam Hijaz Family", maqamworld, Retrieved 19/12/2021. Edited.
  8. "Maqam Bayati", maqamworld.com, Retrieved 19/12/2021. Edited.
  9. Taqsim (10/6/2021), "Is it Sikah…? or Segâh…? Exploring Modal Music Systems", taqs, Retrieved 19/12/2021. Edited.
  10. Sami Abu Shumays (1/4/2013), "Rast Analyses (p1)", maqamlessons, Retrieved 19/12/2021. Edited.
  11. "Maqam Saba", maqamworld, Retrieved 19/12/2021. Edited.
  12. "Maqam ‘Ajam Family", maqamworld, Retrieved 19/12/2021. Edited.
  13. mahmood tajar, "Arabic Musical Maqams: Another Persian Legacy", academia, Retrieved 19/12/2021. Edited.
  14. "Maqam Saba Zamzam", maqamworld, Retrieved 19/12/2021. Edited.
  15. مينا لبيب ستوديو (5/4/2021)، "السلم الموسيقي العربي- دراسة تفصيلية أكاديمية"، مينا لبيب ستوديو، اطّلع عليه بتاريخ 19/12/2021. بتصرّف.