• اسم الآلة: القانون.[١]
  • تصنيف الآلة: وترية.[١]
  • أصل/ منشأ الآلة: إيطاليا.
  • أول مرة استخدمت فيها الآلة: 403 - 433 قبل الميلاد.[١]
  • عدد أنواع الآلة: نوعان.[٢]
  • مخترع الآلة: يوهان بيتزماير(Johann Petzmayer ).[٣]


تعريف آلة القانون

تعرف آلة القانون على أنها آلة موسيقية وترية، وتتكون هذه الآلة من صندوق خشبي مسطح، تمتد فوقه أوتار معدنية مشدودة، ويتم العزف على هذه الآلة باستخدام كلتا اليدين، حيث يقوم العازف بتحريك الأوتار بأصابع اليد اليمنى أو باستخدام ريشة ملحقة، يتم ارتداؤها بالإبهام لينتج نغمات مختلفة، فيما يستخدم أصابع اليد اليسرى لإيقاف العزف، وتوضع آلة القانون أثناء العزف إما على ركبتي العازف أو على الطاولة.[١][٤]


أصول آلة القانون في التاريخ

يعتقد أن كلمة "زايثر" أي القانون باللغة العربية، هي لفظة ألمانية، مشتقة من الكلمة اليونانية " سيثارا" أي الجيتار، وفي الماضي، كان يطلق على أي آلة موسيقية تحتوي على أوتار ومجسّم خشبي، كلمة " جيتار"، وتتشابه هذه الآلات الموسيقية في كونها تحتوي أوتاراً، إلا أنها تختلف في شكل المجسم الخشبي الحامل للأوتار، فمنها ما يأتي على شكل مثلث أو شبه منحرف، أما الشكل الأكثر شيوعاً، فهو الشكل المستطيل المقطوع بشكل قطري من الزاوية العلوية اليمنى، ويلاحظ أن آلة القانون تصمم بعدم وجود رقبة، خلافاً للآلات المعروفة من عائلة القيثارات، ويعتقد أن أصل آلة القانون يعود إلى عام 403 إلى 433 قبل الميلاد، حيث تم اكتشاف أول آلة قانون صيني تسمى "Guqin" في مقبرة في عام 1977، وهناك أدلة تاريخية تشير إلى أنه تم العثور على آلة قانون في اليونان تعود إلى عام 1600 قبل الميلاد.[٥][٤]


نشأة آلة القانون وتطورها زمنياً

القرن الثامن عشر

تم اكتشاف آلات شبيهة بالقانون في أوروبا، وتعددت أسماء هذه الآلات بتعدد منشأها، فكان يطلق عليها في السويد اسم هوميل "Hummel"، فيما عثر على آلة شبيهة في النروج تسمى لانجيلك "Langeleik"، وقد وُجدت آلة أخرى في هولندا أطلق عليها اسم نوردش بالك " Noordsche Balk"، وتشترك جميع هذه الآلات بالأوتار والصندوق الخشبي، وتُعزف باستخدام اليدين، وذلك بتحريك الأوتار وإيقافها لإنتاج اللحن، وفي أواخر القرن الثامن عشر تم تطوير نوعين من آلة القانون، حيث يطلق على النوع الأول اسم قانون سالزبرغ "Salzburg zither" وهو قانون مستدير من الناحية البعيدة عن العازف، أما النوع الآخر وهو قانون ميتنوالد " Mittenwald zither" وهو قانون مستدير من الجهتين، ويختلف النوعان بنظام النغمات.[١][٣]


القرن التاسع عشر

في بدايات القرن التاسع عشر، عُرفت آلة القانون في النمسا وبافاريا باسم فولكس زايثر "Volkszither"، وكان العيب في هذه الآلة هو عدم توحيد النغمات التي تصدر من الأوتار، ويعتقد أن من اخترع آلة القانون بشكلها الحديث هو يوهان بيتزماير وهو موسيقي من مواليد فيينا (1803- 1884)، حيث عمل على تطوير هذه الآلة من خلال العمل على جعلها آلة محمولة، ومما ساعده على ذلك، هو إعجاب دوق بافاريا بهذه الآلة، حيث أصر الدوق على أخذ دروس على آلة القانون المستحدثة تحت إشراف بيتزماير، وبعد ذلك، تم تعيين بيتزماير موسيقياً في البلاط البافاري، وقد قام بجولة في أوروبا والشرق الأوسط مع الدوق، حيث عزفا على آلة القانون معاً، وقد ساعد هذا على زيادة شعبية القانون بين طبقات المجتمع المختلفة، ويُذكر أن العزف على هذه الآلة لم يقتصر على عامة الشعب، فقد قامت إمبراطورة النمسا إليزابيث، والأميرة ألكسندرا ولية عهد إنجلترا، والأميرة بياترس أميرة ويلز، بالعزف على آلة القانون، وخلال عام 1838 قام الموسيقي الألماني نيكولاس ويجل بإدخال السلم الكروماتيكي "chromatic scale" إلى لوحة الأوتار المخصصة للعزف، كما قام بترتيب الأوتار المتصاحبة على شكل تسلسل الأخماس "sequence of fifths"، ومع ذلك، لم يلق تطويره لآلة القانون اهتماماً عالمياً، ووصولا إلى عام 1862، قام صانع الآلات الموسيقية ماكس أمبرغر، بإحياء حفل موسيقي مستخدماً آلة قانون كان قد صممها بناء على تحديثات الموسيقي نيكولاس ويجل.[٣]


القرن العشرون

مع حلول القرن العشرين، لقيت آلة القانون رواجاً واسعا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تم تشجيع الفتيات على تعلم العزف على هذه الآلة كونها سهلة التعلم وخفيفة الوزن وقليلة التكاليف، وقد قامت شركات نمساوية وأمريكية متخصصة بتصميم الآلات الموسيقية بإصدار العديد من النماذج لآلة القانون، وبحلول عام 1920 بدأت شعبية آلة القانون بالخفوت مقابل الآلات القيثارية الأخرى مثل الجيتار وغيرها، وبقي التضاؤل على حاله حتى عام 1949، حيث تم إنتاج الفيلم البريطاني "Noir, The Third Man"، وقد تميزت الموسيقى التصويرية للفيلم بعزف منفرد على آلة القانون، قام به العازف أنتون كاراس، وقد بقيت الأغنية في صدارة قوائم البيلبورد أحد عشر أسبوعاً على التوالي، مما ساعد على إعادة رواج آلة القانون حتى عام 1960.[٦]


أنواع القانون

يوجد عدد من الأنواع التابعة لآلة القانون ونذكر منها:[٢]

  • القانون العادي "fretless zither"
  • القانون الموسيقي "concert zither"


تصنيف أنواع القانون

يقسم القانون العادي إلى عدة أصناف، وفيما نذكر أبرزها:[٧]

  • أوتوهاربس (autoharps): وهي واحدة من أنواع آلات القانون التي تحتوي على أزرار، وعند الضغط عليها فإنها تحبس جميع الأوتار، باستثناء تلك التي سيتم العزف عليها، حيث يتم تحريكها بالأصابع لإنتاج اللحن المطلوب.[٨]
  • القانون اللحني (Melody instruments): وهي مجموعة متنوعة من الآلات، وتصنع أوتارها من شعر الخيل أو المعدن، وتشبك هذه الأوتار على لوحة مسطحة بأشكال مختلفة، ويعتقد أن مصدر هذا النوع من القانون هو الشرق الأوسط، ويعد أقرب مثال عليها هو مجموعة آلات سالتري (psaltery) أو السنطور.[٩]
  • القانون الوتري (Chord instruments): وهي أكبر مجموعة ضمن أنواع آلة القانون، وتقسم الآلات فيها حسب عدد الأوتار واتجاه ربطها، فمنها ما يُربط باتجاه واحد، ومنها ما يتم ربطه باتجاهين متعاكسين، كما تقسم هذه المجموعة حسب طريقة ربط الأوتار، فقد تُربط على شكل مجموعة، وقد تُربط بطريقة مستقيمة بحيث يُثبّت كل وتر بشكل فردي.[٧]
  • القانون الميكانيكي: يختلف هذا النوع عن باقي أنواع القانون، وذلك لوجود لفافة متصلة بالآلة، وتعمل هذه اللفافة عن طريق تدوير حلقة موجودة أسفل يمين الآلة، وترتبط اللفافة بمجموعة من المفاتيح تشغّل نغمات مخصصة دون الأخرى، ويعد أقرب مثال على هذا النوع هو قانون ترايولا (Triola).[١٠]


الأجزاء الرئيسية لآلة القانون:

تتكون آلة القانون من الأجزاء التالية:[١١]

  • القاعدة الكبرى (Sound Board): وهي الجزء الأكبر من آلة القانون، والذي يحمل الأجزاء الأخرى ويلمس جسم العازف، ويتراوح طول هذه القاعدة ما بين خمسة وسبعين إلى مئة سنتيمتر، وذلك حسب البلد الذي يصنع الآلة.
  • القاعدة الصغرى (Main Head): وتسمى القبلة أو القاعدة العليا، وهي قاعدة أفقية الشكل، ويصل طولها إلى ثلاثين سنتيمتراً، يختلف طولها حسب البلد المنتجة للآلة.
  • الكعب (Heel): وهو الجزء الذي يحتوي على ثقوب، وتكون هذه الثقوب ثلاثية في العادة، وتستخدم لتثبيت الأوتار، ويتراوح طول هذا الجزء ما بين ثلاثة وثلاثين إلى أربعة وأربعين سنتيمتراً.
  • مسطرة العُرَب (Levers): وهي جزء مثبت في الضلع المنحرف من آلة القانون، ويكون هذا الجزء عريضاً ثم يبدأ بالانحراف تدريجياً حسب مسافة العُرب المثبتة عليه.
  • العُرَب (Tuning Levers): وهي أجزاء معدنية صغيرة، ويختلف عددها باختلاف منشأ الآلة، ففي القانون العربي هناك خمسة عُرب لكل وتر، أما القانون التركي فيحتوي على ما يصل إلى تسعة عُرب لكل وتر.
  • الأنف: وهي قطعة خشبية على شكل قضيب، وتحتوي على ثقوب تمر من خلالها الأوتار.
  • مسطرة الملاوي (Peglock / Pegbox): وهي قطعة خشبية مستطيلة الشكل، وتثبت هذه القطعة على الضلع المنحرف من آلة القانون، وتحتوي هذه القطعة على ثقوب ثلاثية، ويكون مجموعها ما بين ثلاثة وستين وأربعة وثمانين ثقباً، والغرض من هذه الثقوب هو تثبيت الملاوي.
  • الملاوي (Pegs): وتعني كلمة الملاوي "المفاتيح"، والمفاتيح هي أجزاء أسطوانية الشكل من الأسفل، وتتخذ شكل هرم رباعي القاعدة من الأعلى، ويحتوي المفتاح على ثقب من الأسفل يمر به الوتر.
  • الرقمة (Fret Board): وهي قطعة جلدية سميكة، تمتد ما بين القاعدة الكبرى والقاعدة الصغرى والكعب، وهي مقسمة إلى أجزاء، ويسمى كل جزء "الكيلة"، وتستخدم هذه القطعة لتضخيم الصوت الخارج من الآلة.
  • الفرس (Bridge): وهو جزء خشبي مثبت في الرقمة، ويتخذ شكل قضيب مثلث، ويثبت هذا الجزء على خمسة حوامل، بحيث تثبت قاعدة كل حامل منها على كيلة، وبعد ربط الأوتار بالكعب، تمر الأوتار من فوق هذا الجزء.
  • الركيزة (Base): وهي القواعد أو الحوامل التي يُثبّت الفرس عليها.
  • الشمسية (Sound Holes): وهي فتحات أو ثقوب مزخرفة، والهدف منها هو إخراج الصوت من آلة القانون.
  • الكشتبان (Thimbles/ Tortoise Shell Picks): وهي أداة معدنية مستديرة الشكل، ومفتوحة من الطرفين، حيث يلبسها العازف في أصابعه، وتساعد هذه القطعة على تثبيت الريشة.
  • الريشة (Plectrum): وهي قطعة مصنوعة خصيصاً من قرون الحيوانات، ويتراوح طولها ما بين أربعة وخمسة سنتيمترات، أو حسب رغبة العازف، ولا يتجاوز عرضها سنتيمتراً واحداً، وتستعمل هذه القطعة لضرب الأوتار.
  • الأوتار (Strings): ويكون عددها في العادة ثمانية وسبعين وتراً، وتكون هذه الأوتار ثلاثية الشد، بحيث تكون كل ثلاثة أوتار متساوية بالغلط والدقة والصوت، وهذه الثلاثة أوتار تنتج درجة صوتية واحدة، ويطلق على مجموع كل ثلاثة أوتار اسم "مقام".


طريقة العزف على آلة القانون

تتعدد طرق العزف على آلة القانون، فقد يتم العزف باليدين معاً، كما يمكن العزف بطريقة التعاقب أو التبادل، وثمة طريقة أخرى للعزف، تسمى طريقة التحويل النغمي، وهناك طريقة متبعة أيضاً تسمى طريقة الإيقاع المنغم، وتشترك جميع الطرق باستخدام أصابع السبابة أثناء العزف، إما سبابة اليد اليمنى أو سبابة اليد اليسرى أو كلاهما، كما تتشابه بعض الطرق باستخدام إصبع الإبهام أثناء العزف، كما في طريقتي التحويل النغمي والإيقاع المنغم، وتعتمد طرق العزف جميعها على ضرب الأوتار بالريشة، ثم ضبط العُرب أثناء العزف، ويعتمد العزف على آلة القانون في الغالب على اليد اليمنى، إلا أن استخدام كلتا اليدين أثناء العزف يتطلب مهارات عالية ويجري وفق أسس علمية، وذلك لأن الكفاءة الأدائية لليدين لا تتساوى عند غالبية البشر، وينصح الموسيقيون بالقيام بتدريبات خاصة لليد اليسرى، مما يرفع كفاءة الأداء بشكل عام.[١١]


أشهر عازفي آلة القانون في العالم

فيما يلي أشهر عازفي آلة القانون حول العالم:[١٢]

  • أنتون كاراس (Anton Kares)
  • لاجكو فيليكس (Lajko Felix)
  • لاراجي (Laaraji)
  • جوان بينجهو (Guan Pinghu)
  • ستيفان مايكوس (Stephan Micus)
  • أندرو كرونشو ( Andrew Cronshaw)


فوائد تعلم العزف على آلة القانون

هناك عدد من الفوائد التي يمكن اكتسابها من خلال تعلم العزف على آلة القانون، وفيما يلي نذكر أبرز هذه الفوائد:[١٣]

  • يساعد تعلم العزف على آلة القانون على تعزيز الثقة بالنفس، كما أنه يحفز عملية الإبداع.
  • تعلم العزف على آلة القانون يفتح مجالات عديدة للعمل، حيث يمكن العزف ضمن أوركسترا أو جوقة، كما يمكن للمحترفين أن يعلموا العزف عن طريق إعطاء الدروس الخاصة في مركز تدريب أو في مدرسة.

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج The Editors of Encyclopaedia Britannica (18/8/2017), "zither musical instrument", britannica, Retrieved 17/12/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Mary Elizabeth, "What is a Zither?", wise-geek, Retrieved 17/12/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت "The Concert Zither, a Brief History", zithers-usa, Retrieved 17/12/2021. Edited.
  4. ^ أ ب Tosin Abayomi (8/9/2021), "Zither: All you need to know about musical stringed instrument", naijasuperfans, Retrieved 17/12/2021. Edited.
  5. Judy Haynes, "Zithers", boylstonhistory, Retrieved 17/12/2021. Edited.
  6. Kathleen Moenster (25/1/2018), "Zither", nps, Retrieved 17/12/2021. Edited.
  7. ^ أ ب Gregg Miner and Kelly Williams (1/3/2015), "Fretless Zithers", minermusic, Retrieved 18/12/2021. Edited.
  8. "Autoharp", dictionary, Retrieved 18/12/2021. Edited.
  9. The Editors of Encyclopaedia Britannica (19/10/2021), "psaltery musical instrument", britannica, Retrieved 18/12/2021. Edited.
  10. "Triola – Mechanical Zither 1924 – (Germany)", mechanicalmusic, Retrieved 18/12/2021. Edited.
  11. ^ أ ب Furat Qaddouri, "Qanoon", furatmusic, Retrieved 18/12/2021. Edited.
  12. "Zither Artists", last, Retrieved 19/12/2021. Edited.
  13. "Why Play the Harp", harp, Retrieved 19/12/2021. Edited.