المقام الموسيقي هو مجموعة من النغمات أو الدرجات الموسيقية التي يتم صياغتها بأبعاد محددة لتشكيل نغم بمذاق موسيقي خاص، سواء كانت لتلاوة القرآن، أو الإنشاد، أو الغناء، وتتمثل المقامات بسلم موسيقي متكون من 8 درجات (دو، ري، مي، فا، صو، لا، سي، دو)، حيث تسمى كل درجة ديوان أو أوكتاف، ويبدأ المقام بدرجة منخفضة تسمى "القرار"، وينتهي بالدرجة مرتفعة تسمى "الجواب"، كما يمكن القول أن المقام الموسيقي هو الحيز أو الإطار الذي تتحرك فيه نغمات الصوت لإصدار موسيقي خالية من النشاز (صوت خارج عن المقام).[١][٢]


المقامات الموسيقية

قام خبراء الموسيقى بتجميع المقامات الموسيقية في كلمة "صنع بسحرك" بحيث أن كل حرف منها يشير إلى مقام معين، وهي:[١]

  • الصبا.
  • النهاوند.
  • العجم.
  • البياتي.
  • السيكا.
  • الحجاز.
  • الراست.
  • الكورد.


المعلومات الأساسية عن المقامات الموسيقية

قبل تعلم غناء أو عزف المقامات الموسيقية، من المهم التعرف على المفاهيم والمبادئ الأساسية المتعلقة بها، ثم التعرف على علاقة المقامات ببعضها، وسلمها الموسيقي المُشتق من سلم دو الكبير، للمقارنة بينها، وتمييزها سماعيًا، وفيما يلي أهم المعلومات عنها:[٣][٤]

مفاهيم متعلقة بالمقامات الموسيقية

  • المقام: يتكون المقام مجموعة درجات موسيقية متتابعة بينها أبعاد ثابتة، والتي تمنح المقام طابعًا خاصًا له؛ فرح أو حزن أو شجن.
  • سلم المقام: وهو يتكون من 8 درجات، والدرجة التي يبدأ فيها، ينتهي بها أيضًا، وهو يُعزف تصاعديًا أو تنازليًا.
  • مفتاح المقام: جملة نغمية ملحنة مُسبقًا على المقام، والتي تهدف إلى تسهيل حفظ درجات المقام الموسيقية الأساسية، حيث تمكن الملحن من تميزها بسهولة.
  • درجة ركوز المقام: وهي الدرجة الموسيقية التي يبدأ بها المقام وينتهي بها، وتنقسم المقامات إلى ثلاث مجموعات من حيث درجات الركوز، وهي:
  • مقامات تستقر على درجة الـ (دو): مقام الراست، والنهاوند، والعجم.
  • مقامات تستقر على درجة الـ (ري): وهي الحجاز والصبا والكرد والبياتي.
  • مقامات ترتكز على درجة الـ (مي): السيكا.


سلم المقامات الموسيقية

فيما يلي الدرجات الموسيقية الخاصة بكل مقام:

  • مقام الصبا: ري / مي (نص بيمول) / فا / صول (بيمول) / لا / سي (بيمول) / دو / ري (بيمول).
  • مقام النهاوند: دو / ري / مي (بيمول) / فا / صول / لا (بيمول) / سي (بيمول) / دو.
  • مقام العجم: دو / ري / مي / فا / صول / لا / سي / دو.
  • مقام البياتي: ري / مي (نص بيمول) / فا / صول / لا / سي (بيمول) / دو / ري.
  • مقام السيكا: مي (نص بيمول) / فا / صول / لا (بيمول) / سي / دو / ري / مي (نص بيمول).
  • مقام الحجاز: ري / مي (بيمول) / فا (دييز) وهو مكان الصول بيمول / صول / لا / سي (بيمول) / دو / ري.
  • مقام الرست: في الهبوط، دو / ري / مي (نص بيمول) / فا / صول / لا / سي (نص بيمول) / دو، أما في الصعود، دو (جواب) / سي (بيمول) / لا / صول / فا / مي (نص بيمول) / ري / دو (قرار).
  • مقام الكرد: ري / مي (بيمول) / فا / صول / لا / سي (بيمول) / دو / ري.




المراجع

  1. ^ أ ب "The Arabic Maqam", maqamworld, Retrieved 21/8/2022. Edited.
  2. "maqām", britannica, Retrieved 21/8/2022. Edited.
  3. "About the Maqam", albustanseeds, Retrieved 21/8/2022. Edited.
  4. "Maqams", pianoscales, Retrieved 21/8/2022. Edited.