يعد مقام الحجاز من المقامات الحزينة والوقورة وغزيرة المشاعر، وهو من أقدم المقامات الشرقية وأشهرها، وسُمي بالحجاز نسبة إلى أصله الذي يعود إلى أرض الحجاز، ومن الجدير بالذكر إلى أن مقام الحجاز منتشر الاستخدام أيضًا في الأذان، وتلاوات القرآن الكريم.[١]


مقام الحجاز

يتميز مقام الحجاز بسرعة إيقاعه، وطريقته في توزيع نغمات المقام على الإيقاع بطريقة تضفي طابع حزين على الموسيقى، وفيما يلي أهم المعلومات عنه:[٢]

أبعاد مقام الحجاز

نصف بعد - بعد ونص - نص بعد - بُعد - نص بعد - بُعد - بُعد.


الدرجات الموسيقية لمقام الحجاز

ري مي بيمول فا دييز صول لا سي بيمول.


كيفية عزف مقام الحجاز

يؤخذ مقام الحجاز من علامة الري، وأبعاده من مكان الانطلاق (نصف بعد)، يأتي "مي" بيمول، ومن الـ "مي" يأتي لدينا بعد ونص (أي ثلاث علامات) "فا دييز"، ومن الـ "فا" نص بعد "صول"، ومن الـ "صول" بُعد كامل، تأتي "لا"، ومن "لا" نصف بُعد "سي بيمول"، وبعدها يوجد بُعد كامل، وهو "دو"، إلا أن ينتهي المقام ببُعد كامل، وهو الـ "ري" الذي بدأ منه.[٣]


سلم مقام الحجاز وفروعه

تتألف عائلة الحجاز من المقامات التي يبدأ سلّمها بجنس الحجاز (وهو جنس الأصل في هذه العائلة)، وتتفرّع هذه المقامات من المقامات التالية:

  • مقام حجاز: وهو المقام الأساسي في هذه العائلة: ري مي بيمول فا دييز صول لا سي بيمول، (صعودا نصف بيمول هبوطا دو ري).
  • مقام حجازكار: دو ري بيمول مي فا صول لا بيمول سي بيمول دو.
  • مقام شَدّ عَرَبان: صول لا بيمول سي دو ري مي بيمول فا دييز صول
  • مقام شاهناز:ري مي بيمول فا دييز صول لا سي بيمول دو دييز ري
  • مقام سوزدِل: لا سي بيمول دو دييز ري مي فا صول دييز لا.
  • مقام زَنجَران: دو ري بيمول مي فا صول لا سي بيمول دو.


مقام الحجاز الغربي

قد يستخدم مقام الحجاز في الموسيقى الغربية، حيث استطاع الموسيقيون عزفه على الآلات الشرقية والغربية معًا، ويعود ذلك إلى مرونته، وإمكانية استخدامه كجزء من الموسيقي كاملة، كما أن نغماته محددة بين نغمة ونصف نغمة، والربع نغمة ليست أساسية في المقام، لذا يمكنك عزف المقام على أي آلة غربية؛ كالبيانو أو الأورغ، وتميزه عن السماع، وعند إضافة التشريق (العلامة الشرقية) أو إضافة علامة ربع التون (النغمة) إليه سنحتاج إلى أورغ شرقي، ليصبح المقام شرقي غربي.


أغاني على مقام الحجاز

  • أغنية حبيّنا - فريد الأطرش.
  • قدك المياس - صباح فخري.
  • فوق الناخل- ناظم الغزالي.
  • أغنية أنا في انتظارك - أم كلثوم.
  • مريم مريمتي - حسن سلطان.
  • منحرمش العمر منك - فريد الاطرش.
  • مولاي اجفاني - صباح فخري.
  • يا أهل الهوى - محمد عبده.

المراجع

  1. "Maqam Hijaz", maqamworld, Retrieved 7/8/2022. Edited.
  2. "the intensity of musical fellowship", hijaz, Retrieved 7/8/2022. Edited.
  3. "المقامات في الأغاني العربية المعاصرة"، أكاديمية ، اطّلع عليه بتاريخ 30/7/2022. بتصرّف.