يعد مقام الرست أو الراست أو الرصد من أهم المقامات الشرقية، وهو يُسمى "أبو المقامات"، حيث يُشتق منه العديد من المقامات الأخرى، مثل؛ البياتي، والسيكا، كما أنه من أكثر المقامات أصالة واستعمالًا في تلاوة القرآن والأناشيد والأغاني، إذ تجد الكثير من القراء والمنشدين والمغنيين استعملوا هذا المقام بكثرة قديمًا وحديثًا، وخاصة في دول الخليج العربي، كما يُسمى في دول المغرب بالاستهلال، وفي تونس رست ذيل.[١][٢]
سلم مقام الرست الموسيقي وأبعاده
فيما يلي أهم المعلومات عن مقام الراست:[٢]
أبعاده
كلمة راست هي كلمة ذات أصل فارسي، وهي تعني الشيء المستقيم، وهذا ما جعل الأغلبية يتفقون على أنه فارسي الأصل، بالرغم من أنه من أكثر المقامات القريبة من النغم الشرقي، وقد سُمي مقام الراست لأبعاده القريبة جدًا من بعضها، فتجد الفارق بينها ربع درجة أو درجة كاملة، وهي:
1 - 3/4 - 3/4 - 1 - 1 - 3/4 - 3/4.
سلمه الموسيقي
تكوِّن أول أربع درجات من السلم "رست"، وتكلمته أيضًا "رست" على درجة أخرى، وهذا ما جعله مستقيمًا وكاملًا، وفيما يلي السلم الموسيقي لمقام الراست:
- صعودًا: دو، ري، مي نصف بيمول، فا، صول، لا، سي نصف بيمول، دو.
- نزولًا: دو، سي بيمول، لا، صول، فا، مي نصف بيمول، دو.
عائلة مقام الرست
لمقام الراست فروع كثيرة تعتمد على تغيير إحدى النغمات الأصلية، ومن أهم فروع مقام الراست ما يلي:[٣]
- مقام كِردان، وهو أعلى من الراست بدرجة أو أوكتاف.
- مقام سازكار.
- مقام سوزناك.
- مقام نيروز.
- مقام يَكاه.
- مقام دَلَنشين.
- مقام سوزدلارا.
- مقام ماهور.
- مقام بشاير.
مقام الرست في التلاوة والإنشاد
يُعد مقام الراست من أكثر المقامات استخدامًا في تلاوة القرآن والآذان، والإنشاد، لما يعبر عنه من فخامة وقوة، ويُفضِل القُراء استخدام مقام الراست في تلاوة الآيات التشريعية، أو التي تحمل طابع القصص، ولأن الرست أبو المقامات، فقد اعتاد القراء على تطبيقه حتى وإن بدأوا القراءة بمقامات أخرى؛ فقد يبدأ القارئ التلاوة بمقام البيّات، ثم ينتقل إلى مقام الرست، ومن أشهر القراء على مقام الراست؛ المنشاوي، ومحمد جبريل، والحصري، وعلي جابر.
أشهر الأغاني على مقام الرست
يُستخدم مقام الراست للتعبير عن الفرح، وفيما يلي أشهر الأغاني على مقام الراست:[٤]
- أغنية ورقو الأصفر شهر أيلول، وأغنية على جسر اللوزية للسيدة فيروز.
- أغنية ليه تلوعيني، وأغنية أروح لمين لكوكب الشرق أم كلثوم.
- إبعاد كنتم، للمغني محمد عبده.
- شكل تاني، للملحن محمد عبد الوهاب.
الفرق بين مقام الرست والبيات
يجمع مقام البيات بين العديد من المشاعر من الرقة والفرح والحزن، كما أنه يتصف بالخشوع والروحانية، وهذا ما جعله الأكثر استعمالًا في تلاوة القرآن الكريم، حيث يبدأ القرّاء غالبًا به عند التلاوة، ثم ينتقلون إلى الراست، ثم ينهون التلاوة بالبيات، وفيما يلي سلمه وأبعاده:
- سلم مقام البيات: ري، مي نصف بيمول، فا، صول، لا، سي بيمول، دو، ري.
- أبعاده: 3/4 - 3/4 - 1 - 1 - 1/2 - 1 - 1.
المراجع
- ↑ "Rast Analyses", maqamlessons, Retrieved 10/9/2022. Edited.
- ^ أ ب "Makam Rast", muzik, Retrieved 10/9/2022. Edited.
- ↑ "Maqam Rast Family", maqamworld, Retrieved 10/9/2022. Edited.
- ↑ "Maqam Rast", maqamworld, Retrieved 10/9/2022. Edited.