أنواع المقامات الموسيقية

يُقصَد بالمقام الموسيقيّ مجموعة الدّرجات الصوتيّة المتسلسلة تباعًا لتشكيل أسلوب مستقلّ في صياغة اللحن وتأليفه وتركيبه، والمقامات أنواعٌ متعدّدة، مندرجة تحت ثلاثة أقسامٍ رئيسة كما يأتي.[١]


مقامات ترتكز على تسلسل العقود

أوّلها: المقامات التي ترتكز على درجة (دو) وهي:

  • الراست: يشتمل على ثلاثة عقود من الرّاست على الدّرجات: الراست (دو)، النوي (صول)، الكردان (دو الثانية).[٢]
  • السوزناك: يتشابه السوزناك مع الراست، لكن يختلف عنه بأنّ عقده الثاني (حجاز) بدلًا من الـ (راست) على درجة النوى (صول)، في الصّعود بسلمه وأحيانًا في النزول.[٣]
  • النيروز: يتشابه النيروز كذلك مع الراست، لكن يختلف عنه بأنّ عقده الثاني (بياتي) على درجة النوى (صول)، في الصّعود بسلمه وأحيانًا في النزول.[٣]
  • المايه المغربية: يختلف عن الراست بأنّ عقده الثاني (نهاوند) على درجة النوى (صول)، في الصّعود بسلمه، و (جهاركاه) في حالة النزول.[٤]
  • دلنشين: يتشابه مع الراست، لكن يختلف عنه بالصعود في سلمه، فالعقد الثاين لهذا المقام (بياتي) أو (صبا) على درجة الحسيني (لا).[٤]
  • راست الذيل: يختلف عن الراست برفع الدرجة الرابعة من سلمه.[٥]
  • الماهور: يقابل الماهور السلم الكبير الغربي، ويختلف عنه بخفض درجته السابعة عند النزول بسلّمه.[٥]
  • النهاوند: يتركّب من عقد النهاوند على درجة (دو)، ثمّ عقد حجاز على درجة نوى (صول) ثمّ نهاوند على درجة الكردان (دو الثانية)، وذلك عندما تتغير درجة ارتكازه[٦]
  • النهاوند المرصع: يتشابه مع النهاوند لكن يختلف عنه كون عقده الثاني حجاز على درجة (الجهاركاه) (فا)، وعقده الثالث حجاز على درجة الكردان (دو جواب).[٧]
  • النواثر: يحتوي سلّم هذا المقام على عقد نواثر على الرّاست (دو)، ثمّ عقد حجاز على النوى (صول) ثمّ نواثر على الكردان (دو الثانية).[٨]
  • النكريز: يختلف عن النواثر كون عقده الثاني نهاوند على النوى (صول).[٨]
  • الحجاز كار: يتألف سلّمه من عقد حجاز متكرّر على الراست (دو) ثمّ النوى (صول) ثمّ الكردان (دو الثانية).[٩]
  • الزنكولاه: ويختلف عن الحجاز كار كون عقده الثاني جهاركاه على درجة (فا).
  • الحجاز كاركردى: يتألف سلمه من عقد كردي على الراست (دو) ثمّ نهاوند على الجهاركاه (فا) ثمّ كردي على الكردان (دو الثانية).
  • الاثر كردي: يختلف عن الحجاز كاركردى بأن الدرجة الرابعة من سلمه مرفوعة وأن عقده الثاني حجاز على النوى (صول).


ثانيها: المقامات التي ترتكز على درجة الدوكاه (رى)، ومن أمثلتها:

  • البياتي: يتألف سلّمه من عقد بياتي على الدوكاه (رى) ثمّ راست على النوى (صول) ثمّ بياتي على المحير (رى الثانية) في حالة الصعود.[١٠]
  • الحجاز: يتألف سلّمه من عقد حجاز على الدوكاه (رى) ثمّ راست على النوى (صول)، ثمّ حجاز على المحير (رى الثاني).[١١]
  • الصبا: يتألف سلّمه من عقد بياتي ثلاثي على الدوكاه (رى) ثمّ حجاز على الجهاركاه (فا) ثمّ حجاز على الكردان (دو الثانية) ثمّ صبا على المحير (رى الثانية).[١٢]


ثالثها: المقامات الموالية التي ترتكز على درجة السيكاه (مي) المخفوضة، ومن أمثلتها:

  • السيكاه: يتألف سلّمه من عقد سيكاه ثلاثيّ على درجتها ثمّ راست على النوى (صول) ثمّ راست على الكردان (دو الثانية) ثمّ سيكاه على درجة (مي الثانية نصف مخفوضة).[١٣]
  • الهزام: لا يختلف عن السيكاه إلا بكون عقده الثاني حجاز على النوى (صول).[١٣]
  • اللامي: يتألف سلّمه من عقد كردي على البوسلك (مي طبيعية) ثمّ كردي على الحسيني (لا).[١٤]


مقامات تعتمد السلم الخماسي

من أشهرِ المقامات التي تعتمد السلّم الخماسيّ: "رصد كناوى" كما يُصطلح عليه في بلاد المغرب، نسبةً إلى مدينة كانو، الموجودة في نيجيريا، ويُصطلح عليه في تونس "رصد عبيدى) ، ثمّ اصطُلح عليه (رصد) عام 1934م، من أبرز خصائصه: أنه يمكن الانتهاء من القطع الموسيقية الملحّنة عليه على خماسيّته الكاملة (رى) أو على درجة الاستقرار (صول قرار).[١٥]


مقامات تعتمد على تسلسل العقود والسلم الخماسي

جمعَ هذا النّوع من المقامات بينَ النوع الذي يعتمد على تسلسل العقود وبين نوع السلم الخماسيّ، من أشهر الأمثلة عليه:

  • الذيل: يُشبه مقام الرّاست، ويرتكز سلّمه على الراست (دو)، وله ثلاثة أنواع تُسمّى "المجنبات".[١٦]
  • العراق: يرتكز على الدوكاه (رى)، ويشبه مقام الذيل لكن يختلف عنه من حيث الارتكاز والدرجتين (مي) و (فا) عند القفلة.[١٧]
  • النوى: يتألف سلّمه من عقد نهاوند على الدوكاه (رى) ثمّ بياتي على الحسيني (لا).[١٨]
  • الأصبهان: يرتكز على اليكاه (صول قرار)، ويتألف سلّمه من عقد راست على (صول قرار) ثمّ راست أو حجاز على الدوكاه (رى) ثمّ راست على النوى (صول).[١٩]
  • المزموم: يُشبه مقام الجهاركاه في سلّمه، إضافةً إلى أنّه يمكن جعل العقد الثاني (ماهور) أو (راست) على الكردان (دو الثانية)، وإبراز شكله الخماسيّ عن طريق التّشديد على (دو، لا، صول، فا، رى، دو).[٢٠]

المراجع

  1. د مروة عبد المعطي، المقام ومفهومه في مخطوطات الموسيقي العربية، صفحة 1533. بتصرّف.
  2. صالح المهدي، مقامات الموسيقى العربية، صفحة 25. بتصرّف.
  3. ^ أ ب صالح المهدي، مقامات الموسيقى العربية، صفحة 26. بتصرّف.
  4. ^ أ ب صالح المهدي، مقامات الموسيقى العربية، صفحة 27. بتصرّف.
  5. ^ أ ب صالح المهدي، مقامات الموسيقى العربية، صفحة 28. بتصرّف.
  6. صالح المهدي، مقامات الموسيقى العربية، صفحة 29. بتصرّف.
  7. صالح المهدي، مقامات الموسيقى العربية، صفحة 30. بتصرّف.
  8. ^ أ ب صالح المهدي، مقامات الموسيقى العربية، صفحة 31. بتصرّف.
  9. صالح المهدي، مقامات الموسيقى العربية، صفحة 32. بتصرّف.
  10. صالح المهدي، مقامات الموسيقى العربية، صفحة 33. بتصرّف.
  11. صالح المهدي، مقامات الموسيقى العربية، صفحة 36. بتصرّف.
  12. صالح المهدي، مقامات الموسيقى العربية، صفحة 38. بتصرّف.
  13. ^ أ ب صالح المهدي، مقامات الموسيقى العربية، صفحة 39. بتصرّف.
  14. صالح المهدي، مقامات الموسيقى العربية، صفحة 42. بتصرّف.
  15. صالح المهدي، مقامات الموسيقى العربية، صفحة 48-49. بتصرّف.
  16. صالح المهدي، مقامات الموسيققى العربية، صفحة 49-50. بتصرّف.
  17. صالح المهدي، مقامات الموسيقى العربية، صفحة 51. بتصرّف.
  18. صالح المهدي، مقامات الموسيقى العربية، صفحة 52. بتصرّف.
  19. صالح المهدي، مقامات الموسيقى العربية، صفحة 52-53. بتصرّف.
  20. صالح المهدي، مقامات الموسيقى العربية، صفحة 53. بتصرّف.