يبلغ عدد خطوط النوتة الموسيقية (النغمة) 5 خطوط، وهي تتمثل بخطوط أفقية متوازية، كما يوجد بينها أربعة فراغات تسمى "الفُسَح"، وتمثل معًا ما يعرف بالمَدْرج الموسيقي، كما أنها الحيز الذي تكتب فيه العلامات الموسيقية من اليسار إلى اليمين ومن الأسفل إلى الأعلى، لتمثل درجة الصوت وحدته، فتصبح مرجعاً للموسيقيين والملحنين أثناء عزفهم على مختلف الآلات الموسيقية، ومن الجدير بالذكر أن خطوط النوتة الموسيقية هي حيز كتابة فقط، وليس لها علاقة مباشرة بالموسيقى المعزوفة، كما أنه في بعض الحالات قد يضطر الموسيقي إلى كتابة أسطر إضافية لنوتة أو علامة موسيقية خارج حيز المدرج الأساسي سواء في أعلاه أو أسفله.[١]
ماذا يكتب على سطور المَدْرج الموسيقي؟
تتضمنن سطور المَدْرج الموسيقي العناصر التالية:[٢][٣]
- المفتاح الموسيقي، والذي يُكتب في بداية المَدْرج الموسيقي.
- النوتات الموسيقية، وهي توجد بعدة أشكال؛ كالسوداء وأحادية السن، وتتكون من رأس (معبأ أو فارغ)، وساق (مع ذيل أو بدون)، كما قد تكون على شكل جسر.
- المقياس الزمني أو مقياس الإيقاع، وهو رموز مدونة في الكتابة الموسيقية تتكون من رقمين يُكتبان فوق بعضهما، وبعد المفتاح الموسيقي مباشرة بهدف تنظيم الوقت في الموسيقى، من خلال تحديد عدد النبضات الموجودة في كل مقطوعة موسيقية، حيث يُعبِّر الرقم الأعلى على عدد النغمات الموجودة في المدرج، أما الرقم السفلي فيعبر عن نوع النغمة المستخدمة في تحديد الزمن، وهي تُحدد حسب المتعارف عليه بين الموسيقيين.
- علامات التحويل، تقوم علامات التحويل بتعديل حدة النغمة (رفعها أو خفضها) من خلال درجة او نصف درجة أو ربع درجة، مثل؛ الدييز، والذي يرفع صوت النوتة الموسيقية 1/2 بُعْد، والبيمول، والذي يخفض صوت النوتة الموسيقية 1/2 بُعْد، والبيكار، والذي يلغي وجود العلامات التحويلية الأخرى.
- العلامات الصمتة؛ تُكتب العلامات الصمتية في المدرج الموسيقي بجانب الرموز بشكل ثابت، وهي تشير إلى المدة الزمنية التي يتوقف فيها اللحن، كالبرهة، ونصف البرهة، والزفرة.
كيف نكتب النوتات الموسيقية على أسطر المَدْرج الموسيقي؟
تُكتب النوتات الموسيقية ذات التردد الأعلى، والطول الموجي الأقصر بارتفاع أعلى من النوتات الأقل ترددًا وذات الموجات الأطول في المدرج الموسيقي؛ أي أنه كلما ارتفعنا إلى الأعلى يصبح الصوت أغلظ، والعكس صحيح، ليمثل تتابعها السلم الموسيقي، وفيما يلي أبرز المعلومات حول كيفية كتابة النوتات على الأسطر:[١]
- يجب كتابة رأس النوتة بدقة على المدرج الموسيقي، حيث إن رأس النوتة بيضاوي وليس مستديرًا، كما أنه يُكتب إما كبيراً جدًا أو صغيرًا جدًا، ومائلًا قليلًا إلى اليمين.
- يكتب ساق النوتة للأعلى (يمين رأس النوتة) أو للأسفل (يسار رأس النوتة)، حيث إن النوتة المكتوبة فوق الخط الأوسط يكون رأسها إلى الأسفل، والمكتوبة أسفل الخطوط يكون رأسها للأعلى، أما النوتة الواقعة على الخط الأوسط، فقد تكون من النوعين حسب النوتات القريبة منها.
ما هو المفتاح الموسيقي؟
يساعد المفتاح الموسيقي في تحديد العلامات الموسيقية ومواقعها على السطر وفي الفسح، وهو يُكتب على السطر فقط، ولا يمكن كتابته في الفسح، ويوجد العديد من أنواع المفاتيح الموسيقية، أبرزها؛ مفتاح صول، ومفتاح دو، ومفتاح فا، فمثلًا لو كان مفتاح المدرج الموسيقي "مفتاح الصول"، والذي يكتب على السطر الثاني، سيُعطي السطر الثاني كاملًا درجة الصول، ثم سيعتمد توزيع النوتات الموسيقية بالترتيب عليها، بحيث تكتب في الفسحة التي تقع أعلاه النوتة "لا"، ثم بعدها نكتب "سي" في السطر التالي مباشرة، ثم "دو" في الفسحة، ثم نكتب "ري" على السطر، أما في أسفل مفتاح الصول، نكتب في الفسحة النوتة التي تسبق صول، وهي"فا"، ثم نكتب "مي" على السطر الأول، و "ري" و"دو" على سطور خارجية أسفل المدرج الموسيقي، وهذا يعني أن النوتات توزع على الخمسة أسطر والفسحات الأربعة كما يلي:[٣][٤]
- السطر الأول: مي.
- السطر الثاني: صول.
- السطر الثالث: سا.
- السطر الرابع: ري.
- السطر الخامس: فا.
- الفسحة الأولى: فا.
- الفسحة الثانية: لا.
- الفسحة الثالثة: دو.
- الفسحة الرابعة: مي.
المراجع
- ^ أ ب "NOTATION OF NOTES, CLEFS, AND LEDGER LINES", viva.pressbooks, Retrieved 31/8/2022. Edited.
- ↑ "THE MUSICAL STAFF", allaboutmusictheory, Retrieved 31/8/2022. Edited.
- ^ أ ب "Staff", musicaldictionary, Retrieved 31/8/2022. Edited.
- ↑ "Read Music in Treble Clef (Do Re Mi Fa Sol La Si/Ti) with Sound and Color", happynote, Retrieved 31/8/2022. Edited.