يُستخدم مقام الكرد في الكثير من الأغاني الحديثة لسهولة تطبيقه، وتعبيره عن الرقة والعاطفة والشجن، حيث إنه يأخذ القلب عند سماعه، وقد كان استعمال مقام الكرد قديمًا غير شائع في تلاوة القرآن الكريم، بينما انتشر استعماله في الوقت الحاضر، لما له من تأثير على قلب وعاطفة المستمع، ويُقال إن اسم مقام الكرد جاء من أصله الذي يعود لبلاد الكردستان.[١]


السلم الموسيقي لمقام الكرد وأبعاده

ينتمي مقام الكرد لعائلة المقامات التي تستقر على درجة "ري"، مثل؛ البياتي، والحجاز، والصبا، وفيما يلي أهم المعلومات عنه:

سلمه الموسيقي

من المهم تعلم السلم الموسيقي للمقامات لإتقانه وتمييزه، وفيما يلي السلم الموسيقي لمقام الكرد:

  • ري، مي بيمول، فا، صول، لا، سي بيمول، دو، ري. (صعودًا وهبوطًا)


أبعاده

يخلو مقام الكرد من ربع التون، وأبعاده هي:

  • 1/2 - 1 - 1 - 1- 1/2 - 1 - 1.


عائلة مقام الكرد

يتفرّع من مقام كُرد بعض المقامات التي تختلف في نغماتها، ومن مقامات الكرد الفرعية:[٢]

  • مقام كُرد، من درجة الدوكا.
  • مقام حجاز كار كُرد.
  • مقام الكرد رست.
  • مقام الكردين.
  • مقام الكردين بياتي.
  • مقام محير كرد.
  • مقام عجم كرد.
  • مقام الطرز نوين.
  • مقام الشوق طرب.


استخدام مقام الكرد في تلاوة القرآن الكريم

أصبح قُرّاء القرآن الكريم في العصر الحديث يميلون إلى استخدام مقام الكرد في التلاوة، وذلك لما يتمتع به من شجن وإحساس، كما أنه يعبر عن عاطفة القارئ ويعكس معاني الآيات، وخاصة آيات التأمل، وبالرغم من جمال هذا المقام في التلاوة، إلا أنه يحتاج إلى قدرة عالية من التحكم والانضباط أثناء استعماله في التلاوة، ومن أشهر قُرَّاء هذا المقام؛ العفاسي، والعجمي، وعادل ريان، كما يوجد العديد من الأناشيد الجميلة لهذا المقام، مثل؛ أنشودة مصطفى مصطفى، ووديلي سلامي يا رايح للحرم، ويا طيبة، ورحمن يا رحمن.


مقام حجاز كار كُرد

يعد مقام حجاز كار كُرد من المقامات الفرعية، وهو مماثل لمقام الكُرد، ولكنه من درجة الراست، حيث إنه يستقر على درجة الراست "دو"، وغماز المقام هو الدرجة الرابعة "فا"، والجنس الأصل له هو جنس كرد على درجة "دو"، أما جنس الفرع فهو النهاوند على درجة "فا".


يتم عزف مقام حجاز كار كرد من خلال البدء من جوابات المقام (الدرجات الأعلى)، ثم الانخفاض إلى الغماز "نهاوند فا"، ثم ينتهي بجنس الأصل "دو"، ومن أشهر أغانيه؛ أهو ده اللي صار لسيد درويش، ويا فايتني وروحي معاك، ويا ظالمني لكوكب الشرق أم كلثوم، ونسّم علينا الهوى، للسيدة فيروز، ويا بهجة الروح لصباح فخري.


أشهر الأغاني على مقام الكرد

يشتهر مقام الكرد في الأغاني العربية القديمة والحديثة، بالإضافة إلى بعض الأغاني التركية والأجنبية، فهو سهل التعلم والغناء، ولا يتطلب قدرات صوتية عالية، ومن الأمثلة على أغاني مقام الكرد:[٣]

  • أنا لحبيبي، ونسم علينا الهوا، وسألتك حبيبي للسيدة فيروز.
  • يمرُّ عُجباً، لصباح فخري.
  • أنت عمري، عودت عيني، ويا ظالمني، وحيرت قلبي معاك، لكوكب الشرق أم كلثوم.
  • أنا كل ما نويت أنساك، لحسين الجسمي.
  • أغنية الربيع لفريد الأطرش.

المراجع

  1. "مباديء النسابة والتصوير في تكثير طبقات المقامات العربية"، العراقية، المجلات الاكاديمية العربية، اطّلع عليه بتاريخ 11/9/2022. بتصرّف.
  2. "Maqam Kurd Family", maqamworld, Retrieved 10/9/2022. Edited.
  3. "Maqam Kurd", maqamworld, Retrieved 10/9/2022. Edited.